ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ﺇﻧﻲ ﺃَﺟِﺪُ ﺭِﻳﺢَ ﺍﻟﺠَﻨَّﺔ ﺩُﻭﻥ ﺃﺣُﺪ

اذهب الى الأسفل

 ﺇﻧﻲ ﺃَﺟِﺪُ ﺭِﻳﺢَ ﺍﻟﺠَﻨَّﺔ ﺩُﻭﻥ ﺃﺣُﺪ Empty ﺇﻧﻲ ﺃَﺟِﺪُ ﺭِﻳﺢَ ﺍﻟﺠَﻨَّﺔ ﺩُﻭﻥ ﺃﺣُﺪ

مُساهمة من طرف السيد محمدن السبت أكتوبر 22, 2016 9:00 pm

ﻓﻲﺷﻬﺮﺷﻮﺍﻝﻣﻦ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔﻣﻦﺍﻟﻬﺠﺮﺓﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ
ﻛﺎﻧﺖﻏﺰﻭﺓﺃﺣُﺪ،ﺗﻠﻜﻢﺍﻟﻐﺰﻭﺓ
ﺍﻟﺘﻲﺿﺮﺏﻓﻴﻬﺎﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﺭﺿﻮﺍﻥﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻬﻢﺃﺭﻭﻉ
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔﻓﻲﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ،ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪﻓﻴﻬﺎ
ﺳﺒﻌﻮﻥﻣﻨﻬﻢ،ﻭﻗﺪﺫﻫﺐ
ﺍﻟﻨﺒﻲﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ
ﺑﻌﺪﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻳﺘﻔﻘّﺪ ﺃﺣﻮﺍﻝ
ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ،ﻓﺮﺃﻯﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻣﻨﻬﻢ
ﻗﺪﻓﺎﺿﺖﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ،ﻣﻨﻬﻢ:
ﺣﻤﺰﺓﺑﻦﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ،
ﻣﺼﻌﺐﺑﻦﻋﻤﻴﺮ،ﻭﺣﻨﻈﻠﺔ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲﻋﺎﻣﺮ،ﻭﺳﻌﺪﺑﻦﺍﻟﺮﺑﻴﻊ،
ﻭﺍﻷﺻﻴﺮﻡ،ﻭﺃﻧﺲﺑﻦﺍﻟﻨﻀﺮ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪﻋﻨﻬﻢ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.ﻓﻠﻤﺎﺭﺁﻫﻢﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻗﺎﻝ:
ﻟﺴﻨﺔ
)ﺃﺷﻬﺪﻋﻠﻰﻫﺆﻻﺀ،ﻣﺎﻣﻦ
ﻣﺠﺮﻭﺡﺟُﺮِﺡَ ﻓﻲﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞ
ﺇﻻﺑﻌﺜﻪﺍﻟﻠﻪﻳﻮﻡﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ،
ﻭﺟﺮﺣﻪﻳﺪﻣﻲ،ﺍﻟﻠﻮﻥﻟﻮﻥ
ﺍﻟﺪﻡ،ﻭﺍﻟﺮﻳﺢﺭﻳﺢﺍﻟﻤﺴﻚ(
ﺭﻭﺍﻩﺃﺣﻤﺪ..ﻭﺃﻧﺲﺑﻦﺍﻟﻨﻀﺮ
ﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪﻋﻨﻪﺍﻟﺬﻱﻛﺎﻥ
ﻭﺍﺣﺪﺍًﻣﻦﻫﺆﻻﺀﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﺍﻟﻜﺮﺍﻡﺍﻟﺬﻳﻦﺍﺳﺘﺸﻬﺪﻭﺍﻓﻲ
ﺃﺣﺪ،ﻟﻢﻳﻜﻦ ﻣﻤﻦﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺘﺎﻝﻓﻲﻏﺰﻭﺓﺑﺪﺭ،ﻭﻗﺪ
ﺣﺰﻥﻟﺬﻟﻚﺣﺰﻧﺎﺷﺪﻳﺪﺍً،ﻭﻗﺎﻝ
ﻗﻮﻟﺘﻪﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓﺣﻴﻨﺌﺬ:
)ﻭﺍﻟﻠَّﻪِﻟﺌﻦﺃﺭﺍﻧﻲﺍﻟﻠَّﻪُﻣﺸﻬﺪﺍً
)ﻗﺘﺎﻻً(ﻣﻊﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺮﻳﻦَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﺃﺻﻨﻊ(.
ﻭﻗﺼﺔﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩﺃﻧﺲﺑﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺮﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪﻋﻨﻪﺃﺧﺮﺟﻬﺎ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱﻓﻲ:ﺑﺎﺏﻏﺰﻭﺓﺃﺣُﺪ،
ﻭﻣﺴﻠﻢﻓﻲ:ﺑﺎﺏﺛﺒﻮﺕﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻟﻠﺸﻬﻴﺪ،ﻋﻦﺃﻧﺲﺑﻦﻣﺎﻟﻚ
ﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪﻋﻨﻪﻗﺎﻝSmileﻋَﻤَّﻲ
ﺍﻟﺬﻱﺳُﻤﻴﺖﺑﻪ)ﺃﻧﺲﺑﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺮ(ﻟﻢﻳﺸﻬﺪﻣﻊﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ
ﺑﺪﺭﺍً،ﻗﺎﻝ:ﻓﺸﻖَّﻋﻠﻴﻪ،ﻗﺎﻝ:
ﺃﻭﻝﻣﺸﻬﺪ)ﻗﺘﺎﻝﻋﻈﻴﻢ(
ﺷﻬﺪﻩﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻏُﻴﺒﺖﻋﻨﻪ،ﻟﺌﻦ
ﺃﺭﺍﻧﻲﺍﻟﻠﻪﻣﺸﻬﺪﺍًﻓﻴﻤﺎﺑﻌﺪ
ﻣﻊﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻟَﻴَﺮَﻳَﻦَّﺍﻟﻠﻪﻣﺎ
ﺃﺻﻨﻊ)ﻛﻴﻒﺃﺑﺎﻟﻎﻓﻲﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩﻓﻲﺳﺒﻴﻠﻪ(،ﻗﺎﻝ:
ﻓﻬﺎﺏﺃﻥﻳﻘﻮﻝﻏﻴﺮﻫﺎ)ﻣﺨﺎﻓﺔ
ﺃﻥﻳﻘﻮﻝﺷﻴﺌًﺎﻳﻌﺠﺰﻋﻦ
ﻓﻌﻠﻪ(،ﻗﺎﻝ:ﻓﺸﻬﺪﻣﻊﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻮﻡﺃﺣﺪ،ﻗﺎﻝ:ﻓﺎﺳﺘﻘﺒﻞﺳﻌﺪ
ﺑﻦﻣﻌﺎﺫﻓﻘﺎﻝﻟﻪ:ﻳﺎﺃﺑﺎﻋﻤﺮﻭ
ﺃﻳﻦ)ﺃﻱ:ﻳﺎﺳﻌﺪ(؟ ﻭﺍﻫﺎً ﻟﺮﻳﺢ
ﺍﻟﺠﻨﺔﺃﺟﺪﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﺣﺪ، ﻓﻘﺎﺗﻠﻬﻢ
ﺣﺘﻰﻗُﺘِﻞ،ﻗﺎﻝ:ﻓﻮُﺟِﺪَﻓﻲ
ﺟﺴﻤﻪﺑﻀﻊ ﻭﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ
ﺿﺮﺑﺔﻭﻃﻌﻨﺔﻭﺭﻣﻴﺔ،ﻗﺎﻝ:
ﻓﻘﺎﻟﺖﺃﺧﺘﻪﻋَﻤَّﺘﻰﺍﻟﺮُّﺑَﻴِّﻊ
ﺑﻨﺖﺍﻟﻨﻀﺮ:ﻓﻤﺎﻋﺮﻓﺖُﺃﺧﻲ
ﺇﻻﺑﺒﻨﺎﻧﻪ،ﻭﻧﺰﻟﺖﻫﺬﻩﺍﻵﻳﺔ:
}ﻣِﻦَﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَﺭِﺟَﺎﻝٌﺻَﺪَﻗُﻮﺍ
ﻣَﺎﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍﺍﻟﻠﻪَﻋَﻠَﻴْﻪِﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ
ﻣَﻦْﻗَﻀَﻰﻧَﺤْﺒَﻪُﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْﻣَﻦْ
ﻳَﻨْﺘَﻈِﺮُﻭَﻣَﺎﺑَﺪَّﻟُﻮﺍﺗَﺒْﺪِﻳﻠًﺎ{
)ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ23:(،ﻓﻜﺎﻧﻮﺍﻳﺮﻭﻥ
ﺃﻧﻬﺎﻧﺰﻟﺖﻓﻴﻪﻭﻓﻲﺃﺻﺤﺎﺑﻪ(.
ﻭﻓﻲﺭﻭﺍﻳﺔﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱSmileﻓﻘﺎﻝ:
ﺍﻟﻠﻬﻢﺇﻧﻲﺃﻋﺘﺬﺭﺇﻟﻴﻚﻣﻤﺎ
ﺻﻨﻊﻫﺆﻻﺀ-ﻳﻌﻨﻲ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ-ﻭﺃﺑﺮﺃﺇﻟﻴﻚﻣﻤﺎ
ﺟﺎﺀﺑﻪﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ-ﻓﺘﻘﺪﻡ
ﺑﺴﻴﻔﻪ،ﻓﻠﻘﻲﺳﻌﺪﺑﻦﻣﻌﺎﺫ
ﻓﻘﺎﻝ:ﺃﻳﻦﻳﺎﺳﻌﺪ؟ﺇﻧﻲﺃﺟﺪ
ﺭﻳﺢﺍﻟﺠﻨﺔﺩﻭﻥﺃﺣﺪﻓﻤﻀﻰ
ﻓﻘﺘﻞ،ﻓﻤﺎﻋﺮﻑﺣﺘﻰﻋﺮﻓﺘﻪ
ﺃﺧﺘﻪﺑﺸﺎﻣﺔ-ﺃﻭﺑﺒﻨﺎﻧﻪ-ﻭﺑﻪ
ﺑﻀﻊﻭﺛﻤﺎﻧﻮﻥ:ﻣﻦﻃﻌﻨﺔ
ﻭﺿﺮﺑﺔ ﻭﺭﻣﻴﺔ ﺑﺴﻬﻢ(.
ﻗﺎﻝﺍﺑﻦﺣﺠﺮ:"ﻗﻮﻟﻪSmileﺇﻧﻲ
ﺃﺟﺪﺭﻳﺢﺍﻟﺠﻨﺔﺩﻭﻥﺃﺣﺪ(
ﻳُﺤْﺘَﻤَﻞﺃﻥﻳﻜﻮﻥﺫﻟﻚﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔﺑﺄﻥﻳﻜﻮﻥﺷﻢﺭﺍﺋﺤﺔ
ﻃﻴﺒﺔﺯﺍﺋﺪﺓﻋﻤﺎﻳﻌﻬﺪﻓﻌﺮﻑ
ﺃﻧﻬﺎﺭﻳﺢﺍﻟﺠﻨﺔ،ﻭﻳﺤﺘﻤﻞﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥﺃﻃﻠﻖﺫﻟﻚﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻣﺎ
ﻋﻨﺪﻩﻣﻦﺍﻟﻴﻘﻴﻦﺣﺘﻰﻛﺄﻥ
ﺍﻟﻐﺎﺋﺐﻋﻨﻪﺻﺎﺭﻣﺤﺴﻮﺳﺎً
ﻋﻨﺪﻩ،ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰﺃﻥﺍﻟﻤﻮﺿﻊ
ﺍﻟﺬﻱﺃﻗﺎﺗﻞﻓﻴﻪﻳﺌﻮﻝﺑﺼﺎﺣﺒﻪ
ﺇﻟﻰﺍﻟﺠﻨﺔ..ﻗﻮﻟﻪSmileﻭﺑﻪﺑﻀﻊ
ﻭﺛﻤﺎﻧﻮﻥﻣﻦﻃﻌﻨﺔﻭﺿﺮﺑﺔ
ﻭﺭﻣﻴﺔ ﺑﺴﻬﻢ(ﻭﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ
ﻋﺒﺪﺍﻷﻋﻠﻰﺑﻠﻔﻆSmileﺿﺮﺑﺔ
ﺑﺎﻟﺴﻴﻒﺃﻭﻃﻌﻨﺔﺑﺎﻟﺮﻣﺢﺃﻭ
ﺭﻣﻴﺔﺑﺎﻟﺴﻬﻢ(ﻭﻟﻴﺴﺖﺃﻭ
ﻟﻠﺸﻚ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ، ﻭﺯﺍﺩ
ﻓﻲﺭﻭﺍﻳﺘﻪﻭﻭﺟﺪﻧﺎﻩﻗﺪﻣﺜَّﻞ
ﺑﻪﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ،ﻭﻋﻨﺪﻩﻗﺎﻝ
ﺃﻧﺲ:ﻛﻨﺎﻧﺮﻯﺃﻥﻫﺬﻩﺍﻵﻳﺔ:
}ﺭِﺟَﺎﻝٌﺻَﺪَﻗُﻮﺍﻣَﺎﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻋَﻠَﻴْﻪِﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْﻣَﻦْﻗَﻀَﻰﻧَﺤْﺒَﻪُ
ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْﻣَﻦْﻳَﻨْﺘَﻈِﺮُﻭَﻣَﺎﺑَﺪَّﻟُﻮﺍ
ﺗَﺒْﺪِﻳﻠًﺎ{)ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ:23(ﻧﺰﻟﺖ
ﻓﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﺃﺷﺒﺎﻫﻪ."
ﺛﻨﺎﺀﻧﺒﻮﻱﻋﻠﻰﺃﻧﺲﺑﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺮ:
ﻋﻦﺃﻧﺲﺑﻦﻣﺎﻟﻚﺭﺿﻲﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪSmileﺃﻥﺍﻟﺮُّﺑَﻴِّﻊَﻋﻤَّﺘَﻪﻛﺴﺮﺕ
ﺛَﻨِﻴَّﺔَ)ﺳﻦّ(ﺟﺎﺭﻳﺔ)ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﺷﺎﺑﺔ(،ﻓﻄﻠﺒﻮﺍﺇﻟﻴﻬﺎﺍﻟﻌﻔﻮ
ﻓﺄﺑَﻮْﺍ،ﻓﻌﺮﺿﻮﺍﺍﻷَﺭْﺵَ)ﺍﻟﺪِﻳَﺔ(
ﻓﺄﺑﻮﺍ،ﻓﺄﺗﻮﺍﺭﺳﻮﻝَﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢﻭﺃﺑﻮﺍﺇﻻ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ،ﻓﺄﻣﺮﺭﺳﻮﻝُﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ
ﺑﺎﻟﻘﺼﺎﺹ،ﻓﻘﺎﻝﺃﻧﺲﺑﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺮ:ﻳﺎﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪ،ﺃﺗُﻜﺴَﺮُ
ﺛَﻨِﻴَّﺔُﺍﻟﺮُّﺑَﻴِّﻊ؟!ﻻﻭﺍﻟﺬﻱﺑﻌﺜﻚ
ﺑﺎﻟﺤﻖﻻﺗُﻜﺴَﺮُﺛَﻨِﻴَّﺘُﻬﺎ،ﻓﻘﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝﺍﻟﻠﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ:ﻳﺎﺃﻧﺲﻛﺘﺎﺏﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ،ﻓﺮﺿﻲﺍﻟﻘﻮﻡ
ﻓﻌﻔﻮﺍ،ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ:ﺇﻥﻣﻦﻋﺒﺎﺩ
ﺍﻟﻠﻪﻣﻦﻟﻮﺃﻗﺴﻢﻋﻠﻰﺍﻟﻠﻪ
ﻷﺑﺮَّﻩ(ﺭﻭﺍﻩﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.
ﻗﺎﻝﺍﺑﻦﺣﺠﺮ:"ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺸﻜﻞ
ﺇﻧﻜﺎﺭﺃﻧﺲﺑﻦﺍﻟﻨﻀﺮﻛﺴﺮ
ﺳﻦّﺍﻟﺮُّﺑَﻴِّﻊﻣﻊﺳﻤﺎﻋﻪﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻲﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ
ﺍﻷﻣﺮﺑﺎﻟﻘﺼﺎﺹ،ﺛﻢﻗﺎﻝ:
)ﺃﺗﻜﺴﺮﺳﻦﺍﻟﺮﺑﻴﻊ(،ﺛﻢ
ﺃﻗﺴﻢﺃﻧﻬﺎﻻﺗُﻜﺴﺮ،ﻭﺃﺟﻴﺐ
ﺑﺄﻧﻪﺃﺷﺎﺭﺑﺬﻟﻚﺇﻟﻰﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ
ﻋﻠﻰﺍﻟﻨﺒﻲﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢﻓﻲﻃﻠﺐﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ
ﺇﻟﻴﻬﻢﺃﻥﻳﻌﻔﻮﺍﻋﻨﻬﺎ،ﻭﻗﻴﻞ
ﻛﺎﻥﺣﻠﻔﻪﻗﺒﻞﺃﻥﻳﻌﻠﻢﺃﻥ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹﺣﺘﻢﻓﻈﻦﺃﻧﻪﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮﺑﻴﻨﻪﻭﺑﻴﻦﺍﻟﺪﻳﺔﺃﻭ
ﺍﻟﻌﻔﻮ،ﻭﻗﻴﻞﻟﻢﻳﺮﺩﺍﻹﻧﻜﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺤﺾﻭﺍﻟﺮﺩ،ﺑﻞﻗﺎﻟﻪﺗﻮﻗﻌﺎ
ﻭﺭﺟﺎﺀﻣﻦﻓﻀﻞﺍﻟﻠﻪﺃﻥﻳﻠﻬﻢ
ﺍﻟﺨﺼﻮﻡﺍﻟﺮﺿﺎﺣﺘﻰﻳﻌﻔﻮﺍﺃﻭ
ﻳﻘﺒﻠﻮﺍﺍﻷﺭﺵ،ﻭﺑﻬﺬﺍﺟﺰﻡ
ﺍﻟﻄﻴﺒﻲﻓﻘﺎﻝ:ﻟﻢﻳﻘﻠﻪﺭﺩﺍً
ﻟﻠﺤﻜﻢ،ﺑﻞﻧﻔﻲﻭﻗﻮﻋﻪﻟﻤﺎ
ﻛﺎﻥﻟﻪﻋﻨﺪﺍﻟﻠﻪﻣﻦﺍﻟﻠﻄﻒ
ﺑﻪﻓﻲﺃﻣﻮﺭﻩ،ﻭﺍﻟﺜﻘﺔﺑﻔﻀﻠﻪ
ﺃﻥﻻ ﻳﺨﻴﺒﻪﻓﻴﻤﺎ ﺣﻠﻒﺑﻪ، ﻭﻻ
ﻳﺨﻴﺐﻇﻨﻪﻓﻴﻤﺎﺃﺭﺍﺩﻩﺑﺄﻥ
ﻳﻠﻬﻤﻬﻢﺍﻟﻌﻔﻮ،ﻭﻗﺪﻭﻗﻊﺍﻷﻣﺮ
ﻋﻠﻰﻣﺎﺃﺭﺍﺩ..ﻭﻓﻴﻪﺟﻮﺍﺯ
ﺍﻟﺤﻠﻒﻓﻴﻤﺎﻳﻈﻦﻭﻗﻮﻋﻪ،
ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀﻋﻠﻰﻣﻦﻭﻗﻊﻟﻪﺫﻟﻚ
ﻋﻨﺪﺃﻣﻦﺍﻟﻔﺘﻨﺔﺑﺬﻟﻚﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏﺍﻟﻌﻔﻮﻋﻦ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻔﻮ،ﻭﺃﻥﺍﻟﺨِﻴَﺮﺓﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹﺃﻭﺍﻟﺪﻳﺔﻟﻠﻤﺴﺘﺤِﻖ
ﻋﻠﻰﺍﻟﻤُﺴْﺘَﺤَﻖﻋﻠﻴﻪ،ﻭﺍﺛﺒﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹﺑﻴﻦﺍﻟﻨﺴﺎﺀﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺎﺕﻭﻓﻲﺍﻷﺳﻨﺎﻥﻭﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﺔ."
ﻭﻗﺎﻝﺍﻟﻨﻮﻭﻱ:"ﻭﻗﻮﻟﻪﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪﻭﺳﻠﻢ)ﻛﺘﺎﺏﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ(ﺃﻱﺣﻜﻢﻛﺘﺎﺏﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺟﻮﺏﺍﻟﻘﺼﺎﺹﻓﻲﺍﻟﺴﻦ،
ﻭﻫﻮﻗﻮﻟﻪSmileﻭﺍﻟﺴﻦﺑﺎﻟﺴﻦِّ(،
ﻭﺃﻣﺎﻗﻮﻟﻪSmileﻭﺍﻟﻠﻪﻻﻳُﻘﺘﺺ
ﻣﻨﻬﺎ(ﻓﻠﻴﺲﻣﻌﻨﺎﻩﺭﺩﺣﻜﻢ
ﺍﻟﻨﺒﻲﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﺑﻞﺍﻟﻤﺮﺍﺩﺑﻪﺍﻟﺮﻏﺒﺔﺇﻟﻰ
ﻣﺴﺘﺤﻖﺍﻟﻘﺼﺎﺹﺃﻥﻳﻌﻔﻮ،
ﻭﺇﻟﻰﺍﻟﻨﺒﻲﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢﻓﻲﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔﺇﻟﻴﻬﻢ
ﻓﻲﺍﻟﻌﻔﻮ،ﻭﺇﻧﻤﺎﺣﻠﻒﺛﻘﺔ
ﺑﻬﻢﺃﻥﻻﻳﺤﻨﺜﻮﻩ،ﺃﻭﺛﻘﺔ
ﺑﻔﻀﻞﺍﻟﻠﻪﻭﻟﻄﻔﻪﺃﻥﻻ
ﻳﺤﻨﺜﻪ،ﺑﻞﻳﻠﻬﻤﻬﻢﺍﻟﻌﻔﻮ،
ﻭﺃﻣﺎﻗﻮﻟﻪﺻﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢSmileﺇﻥﻣﻦﻋﺒﺎﺩﺍﻟﻠﻪﻣﻦ
ﻟﻮﺃﻗﺴﻢﻋﻠﻰﺍﻟﻠﻪﻷﺑﺮﻩ(
ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻻ ﻳﺤﻨﺜﻪ ﻟﻜﺮﺍﻣﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ."
ﺃﺭﺍﺩﻋﺰﻭﺟﻞﺑﻔﻀﻠﻪﻭﺣﻜﻤﺘﻪ
ﺃﻥﻳﺘﺨﺬﻣﻦﻋﺒﺎﺩﻩﺷﻬﺪﺍﺀ،
ﺗُﺮﺍﻕﺩﻣﺎﺅﻫﻢﻓﻲﺳﺒﻴﻠﻪ،
ﻭﻳﺆﺛﺮﻭﻥﻣﺤﺒﺘﻪﻭﺭﺿﺎﻩﻋﻠﻰ
ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ،ﻗﺎﻝﺍﻟﻠﻪﺗﻌﺎﻟﻰ:
}ﻭَﺗِﻠْﻚَﺍﻷَﻳَّﺎﻡُﻧُﺪَﺍﻭِﻟُﻬَﺎﺑَﻴْﻦَ
ﺍﻟﻨَّﺎﺱِﻭَﻟِﻴَﻌْﻠَﻢَﺍﻟﻠﻪُﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﺁَﻣَﻨُﻮﺍﻭَﻳَﺘَّﺨِﺬَﻣِﻨْﻜُﻢْﺷُﻬَﺪَﺍﺀَ{)ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ140:(،ﻗﺎﻝﺍﺑﻦﻛﺜﻴﺮ:
"}ﻭَﻳَﺘَّﺨِﺬَﻣِﻨْﻜُﻢْﺷُﻬَﺪَﺍﺀَ{
ﻳﻌﻨﻲ:ﻳُﻘْﺘَﻠﻮﻥﻓﻲﺳﺒﻴﻠﻪ،
ﻭﻳﺒﺬﻟﻮﻥﻣﻬﺠﻬﻢﻓﻲ
ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ"،ﻭﻣﻦﻫﺆﻻﺀﺃﻧﺲ
ﺑﻦﺍﻟﻨﻀﺮﻭﻏﻴﺮﻩﻣﻦﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﺭﺿﻮﺍﻥﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻬﻢﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺍﺳﺘﺸﻬﺪﻭﺍﻓﻲﻳﻮﻡﺃﺣﺪ،
ﻭﺍﻟﺬﻱﻗﺎﻝﺍﻟﻠﻪﺗﻌﺎﻟﻰﻋﻨﻬﻢ
ﻭﻋﻦﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢﻣﻤﻦﻳﺄﺗﻲ
ﺑﻌﺪﻫﻢﻭﻳﺤﺬﻭﺣﺬﻭﻫﻢـ
ﻓﺎﻟﻌﺒﺮﺓﺑﻌﻤﻮﻡﺍﻟﻠﻔﻆﻻ
ﺑﺨﺼﻮﺹﺍﻟﺴﺒﺐـ:}ﻣِﻦَ
ﺍﻟﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَﺭِﺟَﺎﻝٌﺻَﺪَﻗُﻮﺍﻣَﺎ
ﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍﺍﻟﻠﻪَﻋَﻠَﻴْﻪِﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْﻣَﻦْ
ﻗَﻀَﻰﻧَﺤْﺒَﻪُﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْﻣَﻦْﻳَﻨﺘَﻈِﺮُ
ﻭَﻣَﺎ ﺑَﺪَّﻟُﻮﺍ ﺗَﺒْﺪِﻳﻠًﺎ{)ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ23:(
.
السيد محمدن
السيد محمدن
Admin

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 05/09/2016
العمر : 30
الموقع : mauritanie

https://habibmostafa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى